2- كيفية تحليل نص فلسفي :
لتحليل نص فلسفي ينبغي إتباع الخطوات التالية :
أ- المقدمة: تتضمن لحظتين أساسيتين:
ü التمهيد : هو مادة الأشكلة منطلقها وقاعدتها حيث لا يمكن الولوج الى عمق الكتابة الفلسفية دون أن ننطلق أولا من تقديم مناسب يسعفنا من جهة على تحديد المجال الذي يتحرك ضمنه النص ومن جهة أخرى يمكننا بشكل تدريجي من وضع القارئ أمام الإشكال وتفرعاته.
ü الأشكلة : والمقصود بها إثارة مجموعة من الأسئلة التي يطرحها صاحب النص بشكل ضمني أو صريح ويمثل النص ككل إجابة عنها شريطة أن تكون هذه الأسئلة واضحة،دقيقة وبلغة فلسفية.
ب- العرض: يتضمن بدوره مرحلتين أساسيتين:
ü التحليل : وظيفته شرح وتوضيح المادة المعرفية التي يحملها النص باعتباره إجابة على الإشكال المطروح والمطلوب في هذا المستوى تحديد مايلي:
· أطروحة النص باعتبارها جوابا عن الإشكال المطروح
· البنية الحجاجية للنص أي استخلاص الأفكار والآليات التي وظفت من قبل صاحب النص( أمثلة، مقارنات ، استشهادات...) للدفاع عن موقفه.
· استنتاج جزئي يتعلق بمستوى التحليل يختتم بتساؤل يسمح بالانتقال بشكل سلس الى مستوى المناقشة.
ü المناقشة : الهدف من هذا المستوى إبراز قيمة النص وحدوده أي الانفتاح على مواقف وتصورات مختلفة بغرض تقييم النص والحكم على موقفه .
· إبراز قيمة النص وذلك من خلال مايلي:
1- دعم البنية الحجاجية للنص بحجج إضافية تقدم من قبل التلميذ مثلا : أمثلة، وقائع .....
2- استحضار مواقف فلسفية أو علمية أو كلاهما مؤيدة ومدعمة لموقف صاحب النص.
· إبراز حدود النص وذلك من خلال مايلي:
1- الكشف عن بعض مواطن الضعف على مستوى البنية الحجاجية للنص أو على مستوى اللغة.....
2- استحضار مواقف فلسفية أو علمية معارضة لموقف صاحب النص على أن يتم عرض هذه المواقف مع الحجج الداعمة لها.
ت – الخاتمة : المطلوب في هذا المستوى الأخير الخروج بخلاصة تركيبية منسجمة مع منطق التحليل و المناقشة مع إمكانية الإدلاء بالرأي الشخصي شريطة احترام الرأي المخالف ، وكذلك إنهاء الإنشاء بطرح قضايا جديدة للتساؤل مما يضفي على الموضوع بعدا فلسفيا
انجاز الأستاذة: أمال بولويز والأستاذ عبد الله محراش.
لتحليل نص فلسفي ينبغي إتباع الخطوات التالية :
أ- المقدمة: تتضمن لحظتين أساسيتين:
ü التمهيد : هو مادة الأشكلة منطلقها وقاعدتها حيث لا يمكن الولوج الى عمق الكتابة الفلسفية دون أن ننطلق أولا من تقديم مناسب يسعفنا من جهة على تحديد المجال الذي يتحرك ضمنه النص ومن جهة أخرى يمكننا بشكل تدريجي من وضع القارئ أمام الإشكال وتفرعاته.
ü الأشكلة : والمقصود بها إثارة مجموعة من الأسئلة التي يطرحها صاحب النص بشكل ضمني أو صريح ويمثل النص ككل إجابة عنها شريطة أن تكون هذه الأسئلة واضحة،دقيقة وبلغة فلسفية.
ب- العرض: يتضمن بدوره مرحلتين أساسيتين:
ü التحليل : وظيفته شرح وتوضيح المادة المعرفية التي يحملها النص باعتباره إجابة على الإشكال المطروح والمطلوب في هذا المستوى تحديد مايلي:
· أطروحة النص باعتبارها جوابا عن الإشكال المطروح
· البنية الحجاجية للنص أي استخلاص الأفكار والآليات التي وظفت من قبل صاحب النص( أمثلة، مقارنات ، استشهادات...) للدفاع عن موقفه.
· استنتاج جزئي يتعلق بمستوى التحليل يختتم بتساؤل يسمح بالانتقال بشكل سلس الى مستوى المناقشة.
ü المناقشة : الهدف من هذا المستوى إبراز قيمة النص وحدوده أي الانفتاح على مواقف وتصورات مختلفة بغرض تقييم النص والحكم على موقفه .
· إبراز قيمة النص وذلك من خلال مايلي:
1- دعم البنية الحجاجية للنص بحجج إضافية تقدم من قبل التلميذ مثلا : أمثلة، وقائع .....
2- استحضار مواقف فلسفية أو علمية أو كلاهما مؤيدة ومدعمة لموقف صاحب النص.
· إبراز حدود النص وذلك من خلال مايلي:
1- الكشف عن بعض مواطن الضعف على مستوى البنية الحجاجية للنص أو على مستوى اللغة.....
2- استحضار مواقف فلسفية أو علمية معارضة لموقف صاحب النص على أن يتم عرض هذه المواقف مع الحجج الداعمة لها.
ت – الخاتمة : المطلوب في هذا المستوى الأخير الخروج بخلاصة تركيبية منسجمة مع منطق التحليل و المناقشة مع إمكانية الإدلاء بالرأي الشخصي شريطة احترام الرأي المخالف ، وكذلك إنهاء الإنشاء بطرح قضايا جديدة للتساؤل مما يضفي على الموضوع بعدا فلسفيا
انجاز الأستاذة: أمال بولويز والأستاذ عبد الله محراش.